_ مفهوم الوحدة " الجزء الاول "

_ مفهوم الوحدة " الجزء الاول"

  • _ مفهوم الوحدة "  الجزء الاول"

اخرى قبل 3 سنة

# فاطمة البوجدايني

_ مفهوم الوحدة

الجزء الاول

الوحدة العربية فكرة ثورية حية تحرك أعماق الجماهير العربية حيث ان مسيرة النضال القومي أصطدمت بالتجزئة التي صنعها الاستعمار المتحالف مع الطبقات الإقطاعية والرجعية الأداة العميلة والطيعة بيد الاستعمار "اي ان الوحدة تعبير عن النضال ضد الاستعمار وضد الطغيان الداخلي وعن النضال ضد الاستغلال الطبقي وضد التأخر والجمود الفكري ..

_ان النضال القومي أصطدم بالتناقضات القطرية الإقليمية التي خلقتها البرجوازية ،بأعتبار ان برجوازية كل قطر نمت على حدة ولم تر في الوحدة الا شبحا يقضي على مصالحها المتعارضة ...

_ان تحقيق الوحدة العربية يتطلب عملا عظيما وضخما ملتزما بأيدولوجية على الأصعدة كافة سياسية واجتماعية واقتصادية ويكون معبرا عن مصالح الجماهير ومعتمدا عليها ا انطلاقة الوحدة الصحيحة لابد ان تنبثق من نضال الجماهير العربية المسؤولة المنظمة الواعية .

فليست الوحدة مجرد تجسيد لوحدة الشعب القومية بل هي محرك النضال العربي سياسيا وأجتماعيا "الوحدة العربية هي قبل كل شيء نضال ووحدة النضال ،ثم كمستوى اخر قد يوافق هذا المستوى الاول الذي يتبعه ..

تأتي ظروف تكون فيها شروط بعض الاقطار السياسية والاجتماعية مهيأة لان تخطو خطوات انشائية في سبيل الوحدة مع متابعة النضال _

وذلك مايلي :_

أ_ان الطريق لاستعادة الاجزاء السليبة في الوطن العربي وتحطيم القوى والاحتكارات الامبريالية والاستعمارية ..

ب_ان النضال الجماهير الوحدوية هو الكفيل للقضاء على كافة المصالح الإقطاعية والرأسمالية والبرجوازية ،ويضع الإشتراكية ،في الوقت نفسه يصنع وحدته "اي ان الوحدة تعبير عن النضال ضد الاستعمار وضد الطغيان الداخلي وعن النضال ضد الاستغلال الطبقي ..

ج_ان الإشتراكية هي المضمون الواقعي للوحدة حيث ان الوحدة هي الإطار البشري والاقتصادي لعملية بناء الإشتراكية "الوحدة العربية والاشتراكية قضيتان متلازمتان "..

د_ الوحدة العربية تتيح الفرص لانطلاق الاقتصاد العربي انطلاقا كبيرا وسريعا بعيدا عن كل العراقيل والمعوقات التي تقف بوجهه ..مواكبا للتطور الحضاري متصديا لكل الحدود الإقليمية المصطنعة ،ان الوحدة تجعل تكاملا اقتصاديا بين الإقطار العربية في كافة المجالات ...

ه _ان الوحدة هي السلاح الحقيقي المدافع عن مصالح الجماهير العربية ضد التكتلات السياسية والاقتصادية الدولية الكبيرة ،فلابد من إقامة الوحدة لإقامة مجتمع اشتراكي يواجه كافة التحديات والاستعمار الجديد بأسالبيه الجديدة "ان ربط الوحدة بالاشتراكية وتحويل الوحدة الى مطلب حي واقعي وجزء لايتجزء من حياة شعبنا العربي ..

ز_ ان الوحدة العربية هي المرحلة المتقدمة في النضال العربي يجب ان تكون وحدة متكاملة لكونها ستكون بين اقطار أمة واحدة وليست بين أمم وشعوب مختلفة "مثل هذا الالتقاء يقع بين شعوب مختلفة لا تتكلم لغة واحدة ولا ترجع الى أصل واحد ،موجودة في قارة او جزء منها ".

وقد يكون الاتحاد خطوة نحو الوحدة الشاملة اذا يصح خاتمة للتطور الوحدوي ، فلا يكون سوى صيغة تحافظ على رواسب الإقليمية ،ولكي تصبح الوحدة الشاملة يجب ان تكون لها قيادة قوية فعالة في كافة المجالات ومختلف الميادين ..

ح_ ان التجزئة الطويلة التي خلقها الاستعمار خلقت كثيرا من الرواسب والظروف الإقليمية الذي انعكس على. جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية فالبناء الوحدوي يستوعب هذه الظروف لكي يستطيع التغلب عليها وتصفيتها دون ان يغفل عنها الان طريق التفاعل بين الاقطار العربية وصهرها هو الطريق العلمي الصحيح ."فالوحدة هي إم الثورات الديمقراطية والاشتراكية في حياة العرب المعاصرة ".

ط_الوحدة العربية تتويج للنضال العربي الثوري وحصيلة للنضال العربي القومي في مفهومها الديمقراطي ،وحصيلة التفاعل الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين مختلف التجارب الثورية العربية ،ان تذويب أي تجربة معينة وفرض وضع معين وجعله يمتد الى قطر. اخر يؤدي إلى تعميق التناقضات الإقليمية ويبرزها بشكل عدائي يؤدي الى الانفصال وهو اخطر من التجزئة إذ يرجع الحركة الثورية الى الوراء .

ي_ان ترسيخ الفكر الاشتراكي الديمقراطي هو الأساس للوحدة العربية والضمان الاساسي لترسيخها وحمايتها من خطر البرجوازية ولبيروقراطية التي تفقد كل مواقعها بعد قيام الوحدة ..

ك_ان الجماهير الثورية المنظمة هي الأداة التي تصنع الوحدة وتحميها فإن كانت هذه الجماهير. موحدة منسجمة يجعلها أكثر أقتدارا على اتخاذ الموقف الموحد المنسجم امام كل رواسب التجزئة والتخلف وكافة القضايا الأخرى .

ان التفاعل واللقاء القوى القومية التقدمية يجعل صهر هذه القوى يرسخ التجربة النضالية ويجب ان يتم هذا اللقاء على اساس ديمقراطي وتبادل التجارب والخبرات وعكس ذلك يؤدي الى عداء بين هذه الحركات الامر الذي يعرقل قضية الوحدة وتمزيق الصف القومي "وعملية الوحدة تلزمه بتطوير الإرادة الوحدوية تطورا يتوافق مع موجبات المراحل التي تمر بها الأمة العربية ،وفرض الصراع مع اعدائها في حين نجد أنفسنا غير قادر وحده على قيادة النضال من أجل الوحدة وحين يجد في نفسه القيام بأعباء المهام القومية يطرح الحزب في مؤتمرية القومية التاسع والعاشر "الجبهة الشعبية القومية "أداة لتحقيق مهام المرحلة وبديهي هنا ان هذه الجبهة ليست بديلا وانما هي الإطار الذي يعمل الحزب من خلاله ".

ل_ نعرف ان الوحدة تتحقق على مراحل _ان الوحدة العربية ستتحقق وتتم على مراحل وهذا لا يشكل خطر على الوحدة الشاملة ما دامت هذه المراحل ناتجة عن بعض الظروف الموضوعية للنضال العربي وما دامت لا تعبر عن نظريات إنفصالية إقليمية وشبه إقليمية ،ان الوحدة الجزئية تشكل خطر على الوحدة عندما تكون بديلا عنها وان تصبح خطوة وحدوية عندما تكون في طريق تحقيق الوحدة الشاملة

 

التعليقات على خبر: _ مفهوم الوحدة " الجزء الاول"

حمل التطبيق الأن